عملية المياه البيضاء

عملية المياه البيضاء

عملية المياه البيضاء بالليزر

تتم عملية المياه البيضاء بالليزر بمخدر موضعي في 5 دقائق فقط  وبعد ذلك يتم استبدال العدسة الضبابية في العين بأخرى شفافة تساعد المريض على القدرة على الرؤية بوضوح من جديد بعد عملية الماء الابيض.

 كيف تتم عملية المياه البيضاء في العين؟

  • تُستخدم في عملية المياه البيضاء موجات صوتية ذات ترددات عالية أو موجات فوق صوتية أو ليزر، وذلك في حالة قرر الطبيب أن ذلك الاجراء هو الانسب للمريض.
  • تقوم هذه الموجات بتفتيت الأجزاء الضبابية من عدسة العين.
  • بعد ذلك تُشفط هذه الأجزاء من العدسة فيما يسمى استحلاب عدسة العين.
  • بعد أن يزيل الطبيب العدسة الضبابية يضع مكانها عدسة شفافة مصنوعة من البلاستيك يختارها بشكل خاص لتكون مناسبة لعين المريض، وهذه العدسة الجديدة تُزرع داخل العين ليستطيع المريض أن يرى بشكل واضح بعد ذلك.

ما هي المياه البيضاء ( الكتاراكت ) ؟

هي عتامة عدسة العين البللورية وتؤدي الي رؤية ضبابية وضعف الرؤية وعدم وضوح الكتابة.

عادةً ما تبدأ الكتاراكت فى جزء من العدسة ثم تنتشر تدريجياً حتى تتسبب فى ضعف الرؤية أو الإحساس بوجود ضباب يحجب الرؤية، فى هذه الحالة يجب إجراء عملية المياه البيضاء بالليزر وإزالة العدسة المعتمة ثم زرع عدسة أخرى بدلاً منها.

ما هى أعراض المياه البيضاء ؟

  • العرض الرئيسى للاصابه بالمياه البيضاء هو ضعف الرؤية تدريجيا مع عدم وضوح القراءة.

بعض أنواع الكتاراكت تؤدي إلى تغير كبير في مقاس النظارة حيث تزداد درجة قصر النظر والأستيجماتيزم بمعدل سريع.

هل يمكن علاج المياه البيضاء بالأدوية؟

يشيع لدى البعض أنه يمكن علاج المياه البيضاء في العين –  الكتاراكت بواسطة القطرات الدوائية أو تناول بعض العقاقير الطبية، ولكن من المؤسف أن نقول لهؤلاء أنه لا يمكن علاج المياه البيضاء إلا عن طريق سحب المياه البيضاء من العين واستبدال العدسة المتضررة بأخرى سليمة حتى وقتنا الحالي-.

تعرف علي :  تكلفة عملية المياه البيضاء في مصر

أين يمكن إجراء عملية المياه البيضاء بالليزر ؟

فى مركز العيون والليزك  الدكتور حسام سالم افضل دكتور عيون فى مصر يتم إجراء عملية المياه البيضاء بالليزر بأجود أنواع العدسات في  5 دقائق تحت مخدر موضعي.

وقد قام الدكتورحسام سالم بإجراء الآلاف من عمليات المياه البيضاء الناجحة على مدار السنوات الماضية، ولذلك يعده الكثير من الناس واحدًا من أفضل وأمهر جراحي العيون في مصر.

ما هي الطرق الحديثة في جراحة المياه البيضاء؟

1- عملية المياه البيضاء بالفاكو

تتم عملية المياه البيضاء بالفاكو عن طريق  شفط المياه البيضاء بتقنيات الموجات فوق الصوتية ( الفاكو ) ذات الحركة الترددية أو الاهتزازية من خلال فتحات جراحية دقيقة، ثم تزرع عدسات مطوية من خلال هذه الفتحات الدقيقة داخل العين ولا ينتج عن العملية أى أستيجماتيزم بعد العملية.

2- عملية المياه البيضاء بالفيمتو ليزر

يستخدم فيه ليزر الفيمتوثانية في تفتيت المياه البيضاء وعمل فتحات دقيقة جدا بالقرنية يقوم الجراح بشفط الكتاراكت من خلالها، و يستخدم الفمتو ليزر في تصحيح الاستجماتيزم أثناء العملية.

3- الإزالة الجراحية للكتاراكت

من خلال فتحة جراحية كبيرة نسبياً ثم تزرع العدسة من خلال هذه الفتحة، وهذه الطريقة يعيبها حدوث الاستجماتيزم فى بعض الحالات، كما أن إلتئام الجرح يحتاج بعض الوقت. هذه الطريقة تتميز بقلة التكلفة المادية وعادة ما يلجأ لها الجراح قليل الخبرة بالفاكو أو الفمتوكتاراكت أو إذا كانت المياه البيضاء قديمة جدا ومتحجرة مما يصعب تفتيتها بالموجات فوق الصوتية أو بالفمتوليزر.

X
×